top of page
  • kiharabic

الجراحة بالمنظار الكامل Full Endo TLIF



الإنزلاق الغضروفي

في عصرنا الحاضر بدأت آلام الظهر والعمود الفقري تنتشر بشكل كبير. خصوصا في حياة من يزاول مهنة الأعمال المكتبية والجلوس يوميا أمام جهاز الحاسب الآلي، حيث أن وضعيات الجلوس عادة تكون غير صحية وسليمة مما تزيد من حدة الأعراض. وطرق العلاج لهذه الآلام تكون إما بالعلاج الطبيعي أو بأخذ حقنة لتخفيف الألم أو بالتدخل الجراحي.


يحدث الإنزلاق عندما تبدأ حالة القرص (الغضروف) بين الفقرات فى التدهور , تقل المرونة . اذا كان هناك تمزق فى الحلقة الخارجية  , من الممكن أن ينتفخ الجزء المركزى اللين و يضغط على الأعصاب المحيطة ,مما يسبب عدد من الأعراض .


الفرق بين الطريقة السابقة الجراحة بالمنظار MISTLIF وبين الطريقة الجديدة الجراحة بالمنظار الكامل Full Endo TLIF

علاج انزلاق العمود الفقري أو انفتاق العظم بتقنية التثبيت اللولبي TLIF هو دمج عظام الفقرات لوقف حركة العمود الفقري للمريض واستبدال أقراص العمود الفقري بأخرى إصطناعية.


في الماضي، كانت الجراحة تجرى بجرح مفتوح. لاحقا ومع التقدم الطبي تم تطوير الطريقة لإجراء الجراحة بتقنية MIS TLIF عن طريق فتح فتحة بمقدار 3 سنتمتر يتم عبره إدخال أنبوب (منظار) وإزالة بعض أنسجة العضلات في الطريق. ثم يتم إدخال القرص الاصطناعي عبر التجويف وهذه هي التقنية التي تستخدمها معظم المستشفيات في تايلاند.


في الوقت الحالي تم إبتكار تقنية أكثر حداثة وفعالة لعلاج الأقراص المنفتقة باستخدام تقنية Full Endo TLIF (المنظار الكامل TLIF) وهي التي ستكون البديلة عن سابقتها في المستقبل القريب.




يشرح استشاري العمود الفقري الدكتور ساران بأن هذه الطريقة "هو استخدام منظار داخلي لإدخال القرص الاصطناعي. هذه الطريقة سوف تقطع أقل قدر من العضلات. آمنة تمامًا ومختلفة عن التقنية الأصلية ويمكنها أيضًا تقليل حجم الجرح. ويعطي نتائج أفضل".



وفقا لبحث أجراه المعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة فقد كشفت البيانات أن المرضى الذين أجروا العلاج بتقنية الجراحة بالمنظار أنه سيتعافى جسم المريض بشكل أفضل في فترة 6 أشهر.


وفيما يلي أدناه صورة تعريفية مبسطة تبين مدى الفرق بين طريقتي الجراحة بالمنظار السابقة والجديدة:




 

إرشادات لمتابعة علاج فتق القرص الفقري باستخدام تقنية Full Endo TLIF:

بعد العلاج، سوف يتحسن معظم المرضى. ويمكنهم العودة إلى العمل كالمعتاد ولكن في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر ما يقرب من 4-8 أسابيع قبل أن يتمكنوا من العودة إلى العمل. وهذا يعتمد على القوة البدنية للمريض. ويرجى الإنتباه جيدا أنه حتى لو كنت تشعر بتحسن بعد الجراحة.




ولكن إذا كنت لا تزال تتصرف بنفس الطريقة، مثل الانحناء أو الجلوس على الأرض أو القرفصاء أو رفع الأشياء الثقيلة، فهناك احتمال أن تضطر إلى العودة لإجراء الجراحة مرة أخرى في المستقبل.

 

بعد العلاج، يمكنك ممارسة الرياضة عن طريق المشي لمدة 5-10 دقائق خلال الأسابيع الستة الأولى لأن العضلات والأوتار لم تشفى كما ينبغي. ولكن بعد 6 أسابيع، يمكن للمرضى المشي لمسافات أطول ومدة أطول من ذي قبل. لأن الجرح من الداخل قد تحسن بشكل أفضل. هذه الطريقة ستساعدك على إعادة الجسم إلى وضعه الطبيعي بشكل أسرع.




منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page